• ×

04:45 مساءً , الإثنين 15 صفر 1441 / 14 أكتوبر 2019

- آخر تحديث منذ 5 ساعة

منار الإسلام

السؤال رقم (2130): ما واجب المسؤولين في البرامج حول تشغيل الأعضاء للأغاني؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 نص الفتوى: السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة، أحسن الله اليكم: لدينا برنامج محادثات صوتية للاعبي الألعاب الإلكترونية ويحصل من بعض أعضاء البرنامج تشغيل مقاطع غنائية بهدف الاستمتاع بها أثناء اللعب:
أولاً: فما هو الحكم الشرعي الواجب علينا كمدراء لمثل هذه البرامج هل يجب علينا منعهم منعاً تام (وقد يترتب على ذلك حظرهم من البرنامج لعدم الانضباط) أم ننصحهم بإيقاف مثل هذه الأغاني مع عدم إيقافهم؟
ثانياً: ماذا نفعل إذا كان عضو البرنامج من غير المسلمين هل نمنعهم أيضاً؟ (علماً أن البرنامج ينقسم الى غرف منها غرف عامة (بإمكان أي شخص الدخول) ومنها الخاص (فقط أصحاب هذه الغرفة بإمكانهم الدخول) بارك الله فيكم وجزاكم خيرا
الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما بعد:
فإن دين الإسلام لا يمنع الترويح عن النّفس وتحصيل اللّذة المباحة بالوسائل المباحة والأصل في مثل هذه الألعاب الإباحة إذا لم تصدّ عن واجب شرعيّ كإقامة الصلاة وبرّ الوالدين وإذا لم تشتمل على أمر محرّم -وما أكثر المحرّمات فيها -ومن ذلك ما ذكره من اشتمالها على الموسيقى ومعلوم تحريمها في الشريعة الإسلامية. وعليه فالواجب عليكم كمسؤولين نصحهم حتى وإن كانوا غير مسلمين بإيقاف مثل هذه الاغاني ومع عدم ايقافهم لها وعدم الاستجابة لنصحكم الواجب عليكم منعهم منعاً تاماً وإن ترتب على ذلك حظرهم من البرنامج لعدم الانضباط.
والله أعلم. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين.
بواسطة : admin4
 0  0  28
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:45 مساءً الإثنين 15 صفر 1441 / 14 أكتوبر 2019.


Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.