• ×

08:36 صباحًا , الأحد 13 شوال 1440 / 16 يونيو 2019

- آخر تحديث منذ 21 ساعة

منار الإسلام

السؤال رقم:(4696) حكم من صلى في الاستراحة ومسجد قريب منه يسمع الأذان؟ 18 / 8 / 1440 هــ

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. أما بعد:
فمن كان بجوار المسجد فإنّه يجب عليه أن يصلّي في المسجد لقوله تعالى: {وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ} [البقرة:43] وعن ابنِ أمِّ مكتومٍ أنه سأل النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال يا رسولَ اللهِ إني رجلٌ ضريرُ البصرِ شاسعُ الدَّارِ ولي قائدٌ لا يُلازِمُني فهل لي رُخصةٌ أن أُصلِّيَ في بيتي. قال هل تسمعُ النِّداءَ؟ قال: نعم ، قال : لا أجدُ لك رُخصةً). رواه أبو داود وصححه الألباني.
وبعض النّاس يظنّ أنّه لو خرج إلى مزرعة أو استراحة ونحو ذلك، له أن يصلّي في ذلك المكان جماعة ولا يذهب إلى المسجد وهذا خطأ، لأنّ صلاة الجماعة في المسجد واجبة، فمن كان قريباً من المسجد ويسمع الآذان ولا يلحقه حرج ومشقة في ذهابه إلى المسجد، فإنّه يجب عليه أن يصلّي في المسجد.
وأيضاً لكي لا يفوته الأجر العظيم المترتّب عن الصّلاة في المسجد، فإنّه إذا تطّهر وخرج من بيته لا يخرجه إلاّ الصّلاة، فإنّه لا يخطو خطوةً إلا كتبت له بها حسنة، وحطت بها عنه خطيئة، ورفع بها درجة، ولا يزال في صلاة ما انتظر الصّلاة، ولا تزال الملائكة تصلّي عليه اللّهم اغفر له، اللّهم ارحمه، اللّهم صل عليه. ولذا أنصح السّائل ألاّ يتهاون في صلاة الجماعة، وأن يحرص على الصّلاة في المساجد.
والله أعلم. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
بواسطة : admin4
 0  0  54
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:36 صباحًا الأحد 13 شوال 1440 / 16 يونيو 2019.


Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.