• ×

08:46 مساءً , الأحد 14 جمادي الأول 1440 / 20 يناير 2019

- آخر تحديث منذ يوم

منار الإسلام

السؤال رقم (4495) : استشكال عدم معرفة قابيل سنّة الدفن مع أن الملائكة علّمت آدم عليه السلام الأسماء كلها ؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 نص الفتوى : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وبعد: شيخنا الفاضل عذرًا لكن سؤالي عن موعد مقتل هابيل لم يكن تعنتَا وإنما تمّ الاستفسار عنه من بعض الطلبة حينما ذكرت لهم قصة موت آدم عليه السلام وكيف أن الملائكة علمت بني آدم سنة الدفن فاستشكل على الطلاب عدم معرفة قابيل كيفية الدفن مع أن الملائكة علمت بني آدم عليه السلام الكيفية فغلب على ني أن الحادثة وقعت في حياة آدم عليه السلام لكن لم أجبهم على السؤال ؟ فقلت لهم: سأسعى بإذن الله في الإجابة! ويسرني التواصل المستمر مع الموقع وأهل العلم الأفاضل هيئة كبار العلماء وذلك لطبيعة العمل المستلزمة لعدة أسئلة ؟ لكن يسرني إيصال الإجابة الصحيحة.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والحمد لله رب العالمين سيف الدين علي/ باحث شرعي/ دارا لإفتاء/ فلسطين/ خريج الجامعة الإسلامية في المدينة النبوية . 21 / 3 / 1440هـ
الجواب : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. أما بعد:
فالذي يبدوا أن قابيل قتل هابيل في حياة آدم عليه السلام:
قال ابن جرير الطبري رحمه الله: "ذُكر أن حواء ولدت لآدم عليه السلام عشرين ومائة بطن، أولهم قابيل وتوأمته قليما ، وآخرهم عبد المغيث وتوأمته أمة المغيث . وأما ابن إسحاق فذُكر عنه أن جميع ما ولدته حواء لآدم لصلبه أربعون من ذكر وأنثى في عشرين بطنا، وقال: قد بلغنا أسماء بعضهم ولم يبلغنا بعض" انتهى . "تاريخ الأمم والملوك" (1/98).
وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله: (وقد ذكر أهل التاريخ أن آدم عليه السلام لم يمت حتى رأى من ذريته -من أولاده وأولاد أولاده -أربعمائة ألف نسمة، والله أعلم) البداية والنهاية (1/96) .
والله أعلم . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
بواسطة : admin4
 0  0  18
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:46 مساءً الأحد 14 جمادي الأول 1440 / 20 يناير 2019.


Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.