• ×

09:39 مساءً , الأربعاء 23 شوال 1440 / 26 يونيو 2019

- آخر تحديث منذ أسبوع

منار الإسلام

السؤال رقم (2939) : من هم ورثة المفقود ؟ بتاريخ : 1 / 7 / 1438هـ

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 السؤال رقم (2939) : ميراث المفقود: شخص فُقد عام 1993م لأسباب مجهولة، ولم يرفع أمر للقاضي حتى عام 2009م لأن أهله كانوا يأملون عودته، ثم حكم القاضي بموته عام 2009م.. كان الورثة (الزوجة والأولاد نفسهم). لأن الأم توفيت عام 2006م.
السؤال: 1ــ هل الأم ترث من هذا المفقود هو الذي يستحق الميراث من الأم؟
2ــ متى يستحق المفقود الميراث في فقه المواريث؟.
الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فأولاً: اتفق العلماء على أن المفقود يحكم بوفاته بعد مضي مدة يغلب على الظن فيها أنه لو كان حيًّا لعثرنا له على خبر، واختلفوا في تقدير هذه المدة، والصواب أنه ليس هناك مدة محددة، وإنما يجتهد القاضي في كل قضية في تحديد تلك المدة بما يتناسب مع الحالة التي أمامه.
ثانياً: إذا مات الشخص وفي ورثته مفقود، فهذا المفقود محكوم بحياته ما دامت المدة التي حددها القاضي لم تنته، فيحفظ له نصيبه من الميراث، فإذا انتهت المدة ولم نعثر له على خبر فإنه يحكم بوفاته حين انتهاء المدة، وحينئذ يقسم نصيبه من التركة الذي كنا احتفظنا له به يقسم على ورثته يوم الحكم بوفاته كأنه مات عنهم.
وبناء على ذلك فما دام أن أم المفقود قد توفيت قبل صدور حكم القاضي بوفاة ابنها المفقود فهو يرثها فيوقف له نصيبه كاملاً ويعامل بقية الورثة باليقين، فالحكم بموت المفقود إنما يكون من تاريخ الحكم بموته وتوزع تركته على ورثته الموجودين وقت صدور الحكم. والله أعلم. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بواسطة : admin2
 0  0  359
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:39 مساءً الأربعاء 23 شوال 1440 / 26 يونيو 2019.


Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.