• ×

04:15 مساءً , الجمعة 30 شعبان 1438 / 26 مايو 2017

- آخر تحديث منذ ساعة

منار الإسلام

مقتطفات من اللقاء الشهري الرابع عشر جامع الفرقان بالزلفي 5 / 4 / 1438 هـ

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 

الاحتفال برأس السنة لايجوز لما فيه من مشابهة ومشاركة للكفار بأعيادهم، وإقرارٌ لماهم عليه ورضى بصنيعهم (ومن تشبّه بقومٍ فهو منهم)
1-من الأخطاء التي يقع فيها الناس في تشييع الجنازة في محافظتنا:
أ-تجمهر الناس على القبر حال الدفن
ب-رفع الصوت في الحديث
ت-الحديث في أمور الدنيا والبيع والشراء
ث-دعوة الناس للولائم
ج-السلام على الموتى في المقبرة
ح-الانشغال بغير ما حضروا إليه

2-من تصدق بمال أو كتبه في وصيّته وأراد أن يُقلّل المبلغ مثلًا فله ذلك..

3- إذا لبس خفا على خف فله أن يمسح على الفوقاني ولابد أن يكون أدخلهما طاهرين .

4- إذا مسح على الخف الفوقاني ثم خلعه فالراجح عندي أن طهارته تبطل ..
(وشيخنا ابن عثيمين -رحمه الله- يرى أن طهارته باقيه..)

5- ابتداء مدة المسح من بدء المسح وليس من الحدث وماشاع عند العامة أنها خمسة فروض فغير صحيح.

6- القُبع (الذي يلبس على الرأس)
إن كان يشقُّ نزعه فيمسح عليه (كالذي يغطي الرأس والرقبة)
أما الذي يشبه الطاقية فلا يُمسح عليه.

7- اللزقة على الجسم يمسح عليها وإن مرّ الماء عليها فيكفي، ولايلزم لبسها على طهارة.

8- في الوضوء لايلزم مرور اليدين على الخفين بوقت واحد (والأمر واسع)
لو مسح اليمين ثم اليسار أو مسحهما جميعًا
أو بيد واحدة يمسح اليمين ثم اليسار فلا بأس..
((المهم أن يمسح من طرف الأصابع ومشط القدم وجزء من الساق))
9- الشراب القصير إذا كانت تستر الكعبين فيمسح عليها،
أما إن كانت لاتستر الكعبين فلا يمسح عليها.

10-المقيم إذا ابتدأ مسح مقيم ثم سافر يُتم مسح مقيم (وشيخنا ابن عثيمين -رحمه الله- يرى أنه يتم مسح مسافر ).

11- الخروق الخفيفة في الشراب الراجح أنه يجوز المسح عليها.

12- المسح على الشراب الخفيف فيه خلاف والراجح أنه يجوز والشيخ ابن باز -رحمه الله- يرى أنه لا يمسح .

13- إذا أراد إخراج شيء من داخل الشراب ونزل الشراب عن الكعبين فهذا يُعد خلعا للشراب ،أما إذا لم ينزل الشراب أسفل الكعب فلاشيء عليه..


14- لبس شرابين معاً ثُم خلع العلوي فالحكم لما يمسح عليه.

15- المسح على الكنادر حكمها حكم الجوربين (إن كانت تُغطّي الكعبين).

16- التيمم لاعلاقة له بالمسح على الخفين.
ومن تيمم ولبس الشراب ثم وجد الماء فلا يمسح عليه بل يلزمه الوضوء ويخلع خفيه ويغسل الرجلين.

17- ضابط المسح : الراجح عندي 24ساعة من أول مسح، وبعدها تنتهي طهارته..

18- من لبس خفين الأعلى منهما مُخرّق فيجوز المسح عليه..

19- من الفروق بين المسح على الجبيرة والمسح على الخفين:
-المسح على الجبيرة عزيمة وواجب وإن كان في خلعها ضرر يأثم ، وعلى الخفين رخصة.
-لابدّ عند المسح على الجبيرة من تعميمها كاملة ،أما الخفين فأعلاها فقط.
-الجبيرة غير مؤقتة بزمن، أما الخفان فمؤقتة.
-الجبيرة لايلزم لبسها على طهارة، أما الخفان فيلزم .
-الجبيرة يمسحها في الطهارة الكبرى والصغرى (الغُسْل والوضوء) ، أما الخفين ففي الصغرى (الوضوء) فقط.

20- الراجح أنه لابد من غسل الرجلين جميعًا قبل لبس الشراب فلا يغسل الرجل ثم يلبس الشراب قبل غسل الأخرى لقوله ﷺ (أدخلتهما طاهرتين).

21- إذا مسح مسافراً ثم أقام فيُتم مسح مقيم باتفاق العلماء.

22- حكم المسح على خمار المرأة إذا كان يشقُّ نزعه( وهو الذي تتخمر به وتتحنك به الذي يُدار على الحلق ) يجوز المسح عليه.

23- الأحوط في المسح على العمامة أن يلبسها على طهارة.

24-الأفضل لمن يلبس الخف المسح.

25- إذا شكَّ في بداية المسح يبني على اليقين،
فلو شكَّ أنه بدأ العصر أو المغرب فاليقين أنه المغرب.

26- يُبطل المسح على الخفين ما يبطل الوضوء، وعندي كذلك انتهاء مدة المسح..

27-إذا سمع الإنسان النداء للصلاة فيجب إجابة النداء، وإذا كانوا جماعة (عائلة كبيرة أو طلاب مدرسة مثلاً ويخشون من تسرب من لا يصلي ) فيُصلّون جماعة في الاستراحة ) .

28- السنة النداء بـ (صلّوا في رحالكم، الصلاة في الرحال، صلّوا في بيوتكم) إذا كان هناك مطر أو البرد الشديد والريح..

29-القُبلة ولمس المرأة بدون شهوة الراجح أنه لا ينقض الصوم والوضوء إلا إذا خرج شيء، وينبغي الابتعاد عنه حال الصوم.

30- يلزم المرأة الاحتياط في عدد أيام الدورة.

31- مس عورة المرء نفسه أو غيره الراجح أنه لا ينقض الوضوء.

32-أخذ الموظف راتبا وهو جالس في البيت إن سمح له صاحب الصلاحية فهذا رزق ساقه الله إليه.

33من مسح على الخفين وتذكر مباشرة أن المدة منتهية، فخلعهما قبل أن تنشف يداه ثم غسل الرجلين فلابأس ، لوجود الموالاة..
بواسطة : admin2
 0  0  98
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:15 مساءً الجمعة 30 شعبان 1438 / 26 مايو 2017.


Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.