• ×

10:09 صباحًا , الخميس 5 شوال 1438 / 29 يونيو 2017

- آخر تحديث منذ 14 ساعة

منار الإسلام

حكم رسم الوجه لذوات الأرواح.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
نص الفتوى : ماحكم الرسومات التعبيرية التي تستخدم في مواقع التواصل الاجتماعي وهي عباره عن رسمة وجه يعبر عن الفرح أو الحزن أو البكاء أو التفكير أو غير ذلك من المشاعر والأحاسيس .
السائل : أحمد

الجواب : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله . أما بعد:
فأولاً : أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الذي يصور الصور - رسماً أو نحتاً - أنهم يعذبون يوم القيامة فعَنْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :(إِنَّ الَّذِينَ يَصْنَعُونَ هَذِهِ الصُّوَرَ يُعَذَّبُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، يُقَالُ لَهُمْ : أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ) . رواه البخاري ومسلم.
ثانياً :
رسم الرأس والوجه بما فيه من ملامح كالأنف والعين وغير ذلك محرم ؛ لأن الرأس مع الوجه محل التحريم في الرسم والتصوير ، وهو المقصود من الرسم أصلاً ، ولفظ " الصورة " إذا أُطلق انصرف إليه ، ويدل لذلك ما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبر عن قول جبريل عليه السلام له : ( فَمُرْ بِرَأْسِ التِّمْثَالِ الَّذِي فِي الْبَيْتِ يُقطَعْ فَيَصِيرُ كَهَيْئَةِ الشَّجَرَةِ ) رواه أبو داود والترمذي وقال حسن صحيح . وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" .
وعليه فلا يجوز رسمك للوجه سواء كان رسمك لوجه يعبر عن الفرح أو الحزن أو البكاء أو التفكير أو غير ذلك من المشاعر والأحاسيس كما ذكرت .
أما إذا كان رسم الوجه خالياً من الملامح فلا بأس بذلك .
والنصيحة لك أيها الأخ الفاضل : أن تترك رسم ذوات الأرواح ؛ لما فيه من معصية الله عز وجل ، واعلم أن فيما أباح الشرع من رسم غير ذوات الأرواح غُنية وكفاية ، كما ينبغي عليك ألا تضيع جُلَّ وقتك في الرسم ؛ لأن هناك ما هو أهم وأنفع للعبد في دنياه وأخراه ، كقراءة القرآن وتدبره ، وقراءة الكتب العلمية النافعة .
والله أعلم. وصلى الله وسلم على نبينا محمد. وعلى آله وصحبه اجمعين.
















بواسطة : admin2
 0  0  312
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:09 صباحًا الخميس 5 شوال 1438 / 29 يونيو 2017.


Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.