• ×

06:38 مساءً , الثلاثاء 15 شوال 1440 / 18 يونيو 2019

- آخر تحديث منذ 3 يوم

منار الإسلام

مقتطفات من اللقاء الشهري ال30 مع فضيلة الشيخ أ.د.عبدالله بن محمد الطيار جامع الفرقان بالزلفي 6 / 4 / 1440 هـ

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

معنى بكّر وابتكر أي بادر للمسجد من الصباح الباكر، والأفضل أن يمشي للمسجد على قدميه الا إذا كان المسجد بعيداً وإذا تجاوز المسجد القريب له وصلّى الجمعة في مسجد آخر فهنا تُقدّر المصالح والمرء أعلم وأدرى بنفسه..
‏الجلوس بعد الفجر إلى طلوع الشمس فيه فضل حج وعمرة وهاتان الركعتان اللتان يصليهما هما ركعتا الضحى، ولا يجوز أن يصلي إلا بعد ارتفاع الشمس قيد رمح والأفضل في صلاة الضحى أن تكون حين ترمض الفصال وهو في وقتنا ما بعد العاشرة صباحاً..
‏لا يجوز للإنسان أن يصدر منه ما يؤذي غيره من الألفاظ أو الكلام أو في أماكن الجلوس العامة كالمتنزهات و ترك المخلفات فيها..
‏زيارة المقابر للاتعاظ والاعتبار والدعاء سنّةٌ باتفاق أهل العلم ولا يجوز شدّ الرحال لزيارة القبور (لا تشد الرحال إلا لثلاث....) وبالنسبة لـ( هل يسمع الميت ما يقوله الزائر....) هذا من الأمور الغيبية نتوقف فيها لعدم وجود نص صريح صحيح...
‏التخفيضات والعروض لا تدخل في تلقّي الركبان ويجب فيها الصدق والوضوح من البائع..
‏يتحقق الواجب في الجلسة بين السجدتين بأن يقول (رب اغفر لي) مرة واحدة والأكمل ثلاث مرات.. ولهُ أن يدعو بما ثبت في السنة: (ربي اغفر لي وارحمني واهدني واجبرني وارزقني وعافني) وإن ودعا بغير ذلك فلا حرج..
التعوذ بالمعوذات أولى وأفضل من غيرها، وليس معناه ألا يُتعوّذ بغيرها من الأدعية الثابتة..
شروط الرقية الشرعية: -أن تكون بكلام الله أوكلام الرسول ﷺ -بلسان (كلام) عربي -ألا يكون فيها شرك
‏إذا اجتمع سببان لسجود السهو أحدهما يُسجد له قبل السلام والآخر بعده مثلاً ( نسي التشهد الأول، وقام لركعة خامسة في صلاة رباعية ثم جلس) فإنه يُقدم الذي قبل السلام فيسجد للسهو قبل السلام..
‏إذا احس المصلّي بعد نهاية الصلاة أنه لم يبق منها شيء لكثرة سرحان أو نحوه فلا يُعيد الصلاة بل ينتبه لنفسه، ولو فُتح هذا الباب لكن بابًا للوسواس والخطرات في كثير من العبادات كالحج والعمرة وغيرها..
‏إذا نسي ركناً من أركان الصلاة وذكرهُ بعد الصلاة مباشرة أو قبل خروجه من المسجد فإنه يأتي به وبما بعده ويسجد للسهو، أما إذا كان الفاصل زمنا طويلا، أو فصل بالسنّة الراتبة فإنه يعيد الصلاة..
‏النفقة على الأولاد تكون حسب الحاجة فما يحتاجه الجامعي لا يحتاجه من هو في الابتدائي والعدل فيه يكون بإعطائهم ما يحتاجون إليه حسب أعمارهم.. ‏أما في الهبة والهديّة فيكون العدل بإعطائهم بالتساوي ( للذكر مثل حظ الأنثيين)..
‏الحقوق بين الخلق لا بد فيها من المقاصّة ويُنصح بأن يتخلص من هذه الحقوق في الدنيا، لابد أن يتحلّل منه بأي طريقة لا يترتب فيها إشكال أكبر إن كان حيًّا، وإن كانا ميّتًا فيدعو له ويتصدق عنه لعلها تُخفف من حقوقه..
‏حديث النفس لا يؤاخذ به المرء ما لم يتكلم أو يفعل ولا يعتبر من الغيبة لكن ينبغي الحذر من إساءة الظن
‏الزكاة في ما تكسبه وما تحصل من تجارتك يضاف إليه ما عندك من أموال أو عروض التجارة.. تُخرجها في يوم محدد من السنة.‏
‏إذا ترك الصلاة بالكلية فإنه يكفر، ومن ترك فرضًا إلى أن يخرج فمن العلماء من قال يكفر كابن باز رحمه الله والراجح أنه لا يكفر بل يستغفر ويتوب..
إذا وضعت الحناء ووضعت كيسًا أو نحوه على رأسها فلها أن تمسح عليه..
‏إذا أحتاج (بخاخ الربو) واضطر له فلاحرج أن يستعمله أثناء الصلاة..
‏لا ينبغي وضع حسابات في التويتر وغيرها (صدقة جارية عن الميت فلان) والذي ينفع الدعاء له والصدقة عنه..
ما يوضع مكان المسجد بدلًا عنه مثل الـ(كرفانات) ونحوها تأخذ حكم المسجد..

بواسطة : admin4
 0  0  116
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:38 مساءً الثلاثاء 15 شوال 1440 / 18 يونيو 2019.


Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.