• ×

08:50 مساءً , الأحد 14 جمادي الأول 1440 / 20 يناير 2019

- آخر تحديث منذ يوم

منار الإسلام

مقدمة كتاب (الحج والعمرة وزيارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

مقدمة كتاب
(الحج والعمرة وزيارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم)
تقديم لمعالي مدير الجامعة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين....أما بعد:
فعندما أقدمت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ممثلة في عمادة البحث العلمي، على إصدار سلسلة (رسائل التعريف بالإسلام)، كان هدفها الأول تقديم دراسات توضح حقيقة الإسلام وأحكامه، وسبل تطبيقه، ووسائل نشره، وتثبت أنه الأصلح في كل زمان ومكان.
من هنا عهدت الجامعة إلى نخبة من العلماء بالكتابة في موضعات العقيدة والعبادات والتشريع، وذلك بأسلوب سهل وميسر، يجمع بين الدقة العلمية ووضوح المعنى، على أن تكون بداية هذه الإصدارات باللغة العربية، ثم تترجم لاحقاً إن شاء الله إلى لغات أخرى، يعم بنشرها النفع، وتعظم الفائدة.
وهذا هو الإصدار الرابع من هذه السلسلة، وهو يتناول الركن الخامس من أركان الإسلام (الحج)، تأليف الدكتور عبد الله بن محمد الطيار، في إيجاز جمع بين سلامة المبنى، ووضوح المعنى، وقد تناول فيه الباحث معظم أعمال الحج، ورجح ما رآه من كلام أهل العلم موافقاً للكتاب والسنة، وذكر الدليل على ما ذهب إليه، كما عني بتحقيق المسائل التي أوردها، وأبرز بعض الأخطاء التي تقع من بعض الحجاج دون قصد.
وقد اشتمل هذا البحث على مقدمة وسبعة فصول وخاتمة، تحدث فيه عن تعريف الحج والأصل في مشروعيته، وتاريخ فرضه،وبيَّن فضل الحج، وأهدافه وشروطه، وحكمة مشروعيته، وآثاره وآدابه، ومواقيت الحج، وكيفية حج النبي صلى الله عليه وسلم، ومناسك الحج وأعماله، ثم ذكر تطبيقاً عملياً لمن أراد الحج. وإكمالاً للفائدة تحدث عن العمرة وأحكامها وآدابها، وآداب زيارة المسجد النبوي. ثم ختم البحث ببيان أثر الحج في توجيه سلوك المسلم.
والجامعة إذ تنشر هذا البحث، فإنما تبتغي بذلك وجه الله تعالى والدار الآخرة، وترجو أن يكون له نفع وأثر حسن، وأن تكون به وبمثله سائرة على نهج يحقق لها أهدافها السامية، على الوجه الذي يرضي الله عزَّ وجل، وهي إذ تحمده وتشكره وتثني عليه تعالى بما هو أهله تستمد منه العون والتوفيق، وتنوه - في الوقت نفسه بما تلقاه من الاهتمام والرعاية من خادم الحرمين الشريفين أيده الله وحكومته الرشيدة، وترجو أن يجزل الله للمؤلف وكل من أسهم في نشره وتوزيعه الأجر والثواب.
وصلى الله على نبينا محمد.
مدير جامعة
الإمام محمد بن سعود الإسلامية
محمد بن عبد الله العجلان

انتقل إلى كتاب الحج والعمرة وزيارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم
http://www.m-islam.com/articles.phpaction=show&id=615

بواسطة : admincp
 0  0  5.4K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:50 مساءً الأحد 14 جمادي الأول 1440 / 20 يناير 2019.


Powered by Dimofinf cms Version 4.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Ltd.